كيف تزود Reach بوستات صفحتك على الفيسبوك؟

الفيسبوك كان يعمل على نشر البوست لكل المعجبين بصفحتك، ولكن يأخذ البوست ترتيب معين في الـ News Feed (الصفحة الرئيسية) حسب إهتمامات كل شخص.

مثال للتوضيح؛ أنت كتبت بوست عن فنان معين، سيظهر هذا البوست لكل المعجبين بصفحتك التي كتبت عليها البوست ولكن ترتيب البوست عند كل مستخدم للفيسبوك سيختلف حسب تفضيلاته الشخصية. فإن كان هذا الشخص يهتم بالسياسة أكثر من الفن سيظهر البوست بعد البوستات السياسية وهكذا.

ولكن موقع فيسبوك غيّر طريقة عمله بشكل يجعل وصول البوست لكل المعجبين بالصفحة شئ صعب جداً يكاد يكون مُستحيل.

كيف تعمل خوارزمية الفيسبوك؟

الفيسبوك يعمل الآن بخوارزمية – Algorithm – بسيطة وذكية في نفس الوقت. ولكنها تقلل من وصول المنشورات التي تكتبها بشكل كبير. والآن دعونا نعرف كيف يُظهر الفيسبوك المنشورات للمستخدمين؟

لنفترض أن لديك صفحة على الفيسبوك بها ألف معجب ومتابع (1000 شخص) ونشرت بوست على هذه الصفحة. هذا البوست سيظهر عند أقل من 10% من المُستخدمين المعجبين بالصفحة. ولكن بحد أدنى 40 شخص إن كانت الصفحة بها أكثر من 100 متابع.

بعد أن يظهر البوست إلى 100 شخص مثلاً، تُحسب الخطوة التالية على حسب التفاعل مع البوست. الفيسبوك يعتمد على الـ infinite scrolling أى النزول المستمر للأسفل لكى تظهر لك المزيد من المنشورات. فلما يتوقف المُستخدم عن النزول ويشاهد منشورك فإن هذا يدل على أن المُستخدم أعجب بالبوست أو على الأقل استوقفه كلامك!

عندما يتفاعل – reaction – المُستخدم مع منشورك أو ينجذب له – engagement – يعرف الفيسبوك أن البوست الذى نشرته على صفحتك جذاب للمعجبين بصفحتك لذلك يزيد من انتشاره!! كيف يزيد من انتشاره؟؟

افترضنا أن البوست ظهر لـ 100 مُستخدم من المعجبين بصفحتك، وتفاعل مع البوست أكثر من نصف المُستخدمين ( أى أكثر من 50 مستخدم تفاعلوا مع البوست ). فإن الفيسبوك يعرض منشورك على الصفحة الرئيسية لـ 200 مُستخدم آخرين من المعجبين بصفحتك!! لماذا 200 شخص؟

خوارزمية الفيسبوك تعرض منشورك على ضعف عدد المُستخدمين السابقين إن وصل التفاعل إلى أكثر من النصف. وتعرض البوست لنصف عدد المستخدمين السابقين إن لم يصل التفاعل إلى نصف عدد المستخدمين السابقين.

مثال للتوضيح؛ إن ظهر البوست إلى 200 شخص وتفاعل 120 شخص فإن الفيسبوك سيظهر منشورك إلى 400 شخص آخرين من المعجبين بصفحتك. بعد أن ظهر البوست لـ 400 شخص تفاعل فقط 170 فرد!! فى هذه الحالة سيظهر الفيسبوك منشورك إلى 200 مستخدم آخر فقط. أى أن عدد المستخدمين الذين يظهر لهم هو نصف العدد السابق فى حالة التفاعل الضعيف.

هذا الانتشار يُسمى انتشار البوست بخوارزمية الإنتشار الأسي – exponential reach algorithm – وهي طريقة مفيدة إن فهمتها جيداً.

ما هو التفاعل أو الإنجذاب الذى يعتمد عليه الفيسبوك؟

يعتمد الفيسبوك على الكثير من المقاييس ليعرف مدى انجذاب وتفاعل المُستخدمين مع المنشور – post – وهذه المقاييس هي:

  1. التوقف عن النزول للأسفل وبدء قراءة البوست (stop scrolling to read).
  2. فتح صورة البوست أو تشغيل الفيديو أو الضغط على قراءة المزيد لكى تقرأ البوست بالكامل
  3. الضغط على اسم الصفحة للوصول إلى مزيد من المنشورات التى تنشرها الصفحة
  4. مشاركة البوست على حسابك أو فى جروب أو إرساله إلى أصدقائك
  5. عمل إعجاب أو أى تفاعل آخر مثل أغضبني و أضحكني 😂
  6. كتابة تعليق
  7. عمل Mention ﻷحدأصدقائك في تعليق
  8. قرارات المستخدمين : وهذه نقطة هامة جداً ﻷن المستخدم إن عمل إبلاغ – report – ﻷحد منشوراتك فإن الفيسبوك يقلل عدد المستخدمين فى أول ظهور للبوست – first level reach – وبذلك يقل انتشار منشوراتك بشكل كبير جداً.

بعد أن عرفنا كيف تعمل خوارزمية إظهار المنشورات على فيسبوك، الآن نريد أن نعرف كيف نحقق أعلى انتشار لمنشورات صفحاتنا ؟

كيف تحقق أعلى انتشار لمنشورات صفحة الفيسبوك؟

الفكرة الرئيسية التى يعتمد عليها الـ reach algorithm هي التفاعلات وجذب الإنتباه، لذلك علينا أن نركز على كتابة بوستات تساعد فى جذب الإنتباه وزيادة التفاعل.

هل نقوم بعمل عناوين قوية وجذابة بشكل غير حقيقى؟!

ﻷ، هذه العناوين تُسمى click bait titles والبوستات المكتوبة بهذا الشكل تُسمى liking bait وهى من أنواع المنشورات التى تُصنف spam على الفيسبوك. أي أن هذه البوستات ما هى إلا بوستات مزعجة للمستخدمين. إن تعرف عليها الـ reach algorithm أنها spam سيقلل انتشارها بشكل خيالي حتى أنها تظهر لمجموعة صغيرة جداً من الإفراد تصل إلى 10 أشخاص فقط مثلاً.

لذلك حاول أن تكتب بوست جذاب للمستخدم المعجب بصفحتك على الفيسبوك. وإليك شروط تساعدك فى كتابة بوست جذاب وقوى على صفحتك على الفيسبوك.

مواصفات البوست الذى يحقق أعلى انتشار على الفيسبوك

  1. بوست يتحدث عن موضوع يتعلق بمجال الصفحة المنشور عليها. مثال : بوست طبي على صفحة عيادة، أو بوست رياضي على صفحة نادي،.. إلخ.
  2. صورة البوست جميلة وجذابة ولها علاقة بمحتوى البوست (إن كان البوست به صورة).
  3. فيديو قصير ومختصر وممتع (لا للفيديوهات المُملة).
  4. كتابة كلمات قليلة على قدر المُستطاع ( سطر أو اثنين ). أما بوستات شرح المعلومات يُمكن أن تطول ولكن حاول أن تضع تساؤلات و ايموشنات داخل الكلام لكي يستمتع القارئ ويكمل قراءة البوست.
  5. استخدم الايموشنات بشكل كثير، ولكن اختر ايموشنات مناسبة للمحتوى.
  6. انشر بوست واحد أسبوعياً أو بوست واحد كل أسبوعين لكي تحقق النُدرة – scarcity – وتحقق أطول وقت ممكن من جذب المستخدمين والتفاعل – reach time – مما يزيد من انتشار كل بوست من البوستات التي تنشرها على الصفحة.

عرفنا كيف تعمل خوارزمية نشر البوستات على الفيسبوك، وما هي المعايير التى تهتم بها شركة فيسبوك لكى تحصل على أعلى انتشار ممكن. ولكنى أنصحك بعدة نصائح أخرى خاصة بصفحتك على الفيسبوك.

أولاً: لا تزيد عدد اللايكات عن طريق البرامج أو المواقع المدفوعة!

حاول أن تنشر الصفحة عن طريق الشير فى الجروبات والصفحات الأخرى والإعلانات الممولة على الفيسبوك لكى تصل إلى جمهور مُستهدَف يحب محتوى الصفحة ويريد متابعتها فعلاً. هذه الطريقة تضمن لك زيادة دائمة فى إنتشار بوستاتك بمرور الزمن ﻷن الذين يشاهدون بوستاتك مهتمين فعلاً بها مما يزيد التفاعل والانتشار.

ثانياً: ضع نفسك مكان المهتمين بالصفحة

انشر للمعجبين بصفحتك معلومات يحتاجونها وبوستات يبحثون عنها. مثال: طالما تابعت صفحة عيادة أسنان إذن أنت تريد أن تعرف المزيد عن الأسنان والعناية بها وطرق تنظيفها وهكذا.. ولذلك عليك أن تنشر هذه المعلومات على الصفحة الخاصة بالعيادة.. وهكذا تنشر حسب مجال صفحتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.