كيف تظهر فى محرك البحث برغم تحديثات خوارزمية الترتيب؟

فى مجال السيو والتحسين لمحركات البحث نتعلم دائماً عن طريق عمل تجارب واستنتاج قواعد وعوامل الترتيب التى تعتمد عليها مواقع البحث مثل جوجل وفيسبوك ويوتيوب وبنج وغيرها من المواقع التي يستخدمها الناس للبحث على الانترنت.

ولكن هذه القواعد والعوامل التي تؤثر في ترتيبك فى محرك البحث تتغير دائماً تغيرات بسيطة أو أحياناً تغيرات كبيرة، مما يؤثر على ترتيب موقعك فى محركات البحث. هذه التحديثات الكثيرة على خوارزميات ترتيب نتائج البحث فى المواقع المختلفة وخاصةً محرك البحث جوجل تجعل ترتيبك فى جوجل غير مستقر!!!

لكن إن نظرت ﻷى شئ فى عالم الـ Data Analysis ستجد أساسيات. هذه الأساسيات هى التى تحتاج أن تلتزم بها لكي تكون دائماً فى ترتيب ممتاز على جميع محركات البحث. بعد تحليل عميق لنتائج مليون عملية بحث على جوجل، وتحليل نتائج 100 ألف عملية بحث على فيسبوك، توصلت إلى هذه القواعد/العوامل التي إن استخدمتها و إلتزمت بها فإن تحديثات خوارزميات الترتيب ستساعدك فى تحسين ترتيبك ولن تضرك!

والآن نتكلم عن هذه القواعد والعوامل التى تحتاج أن تلتزم بها لكي تُحسِّن ترتيبك فى محركات البحث بشكل دائم.

ركز على منصة واحدة

لا تحاول أن تبنى صفحة على الفيسبوك، وموقع على الإنترنت يظهر على محركات البحث مثل جوجل، و قناة على اليوتيوب، وحساب على تويتر، وحساب على انستاجرام،.. إلخ.

اختر أهم منصة لمجالك، ثم ركز عليها، وابنى جمهور مهتم بشركتك أو منتجك فى هذه المنصة، .. واستمر حتى تصل إلى انتشار وسُمعة قوية. ثم بعد ذلك ابدأ فى منصة أخرى وركز على المنصة الجديدة وتابع المنصة السابقة. وهكذا حتى تصل إلى منصتين أو 3 منصات. لا أنصحك بعمل صفحة لك فى كل مكان!! حاول أن تركز على أهم 2 أو 3 أماكن تنتشر فيهم.

استخدام أكثر من منصة ﻹشهار شركتك

استخدم أكثر من طريقة للوصول إلى جمهورك المُستهدَف. حاول أن تستخدم منصة واحدة لكل نوع من الإنتشار. مثل أن تبنى موقع لشركتك يظهر على جوجل طبعاً، وصفحة على فيسبوك كموقع تواصل إجتماعي. وبذلك تكون قد وصلت لمحبى مواقع التواصل الإجتماعى ومحبى محركات البحث.

ولكن أنصحك بأن تعتمد على إحصائيات الجمهور المُستهدَف فى شركتك. إن كانت شركتك تعتمد على الجمال والأناقة والتصميمات الجذابة فإن انستاجرام سيكون أفضل من الفيسبوك. ولكن إن كانت شركتك تعتمد على التصريحات والمعلومات والعناوين الإخبارية فالأفضل أن تستخدم تويتر ولا تستخدم فيسبوك أو انستاجرام. أما إن كان عملك فى اشهار المواقع على جوجل فالأفضل أن تهتم بموقعك أو مدونتك بدلاً من الإهتمام بالفيسبوك أو تويتر أو يوتيوب أو إنستاجرام.

لا تنسى إحصائيات المستخدمين. فى مصر تجد أن فيسبوك أشهر منصة سوشيال ميديا، لكن فى السعودية تجد انستقرام و يوتيوب،.. إلخ. ولكن حاول أن تعتمد على إحصائيات خاصة بمجالك. ﻷن الناس المهتمين بمجال معين غالباً يشتركوا فى بعض الآراء والأفكار التى تجعلهم يستخدمون منصة أو موقع معين.

إن كانت شركتك كبيرة وبها فريق عمل كامل ﻹدارة مواقع الشركة، فمن الأفضل أن تتواجد الشركة على جميع المواقع لكي تصل إلى أكبر عدد ممكن من الناس. ولكن هذا من النادر أن يحدث لذلك حاول أن تركز على أقل عدد كافي من المواقع على الإنترنت.

تجنب كل التقنيات الـ too good to be true

هناك الكثير من التقنيات والأفكار التي ينطبق عليها وصف too good to be true أى أنه طرق مفيدة وسهلة لدرجة أنك صعب أن تقتنع أنها حقيقية. هذه التقنيات دائماً تكون وهمية وكاذبة مما يُصنف بالـ scam أو الإحتيال وهي طرق مشهورة فى كل التجمعات البشرية فى الواقع وعلى الإنترنت. مثل automatic traffic generator و black hat SEO و black hat link building و بناء موقع كامل مجاناً وبسهولة!! والحصول على 1000 باك لينك مجاناً وتحسين موقعك لمحركات البحث بضغطة زر!! والكثير من طرق الخداع على الإنترنت.

وجّه عملك للمُستخدم وليس خوارزمية البحث

لا تكتب محتوى موقعك لكى يناسب خوارزمية البحث! أكتب محتوى موقعك لتجذب الناس وتفيدهم لكى يتابعوك دائماً. محركات البحث تغير فى خوارزمية ترتيب نتائج البحث لكى تُظهر المحتوى الذي يريده الناس ويحبونه. لذلك عليك أن تهتم بكتابة وتصميم واظهار ما يحبه الناس بشكل لا يتعارض مع خوارزمية محرك البحث. لا تكن ضد خوارزمية البحث ولكن لا تربط نفسك بشروطها وعواملها الكثيرة!!!

استخدم الخصائص الجديدة لمنصة البحث – new features

عندما يبدأ أى موقع فى دعم خاصية جديدة يهتم بها و يشهرها كثيراً ويعطي مستخدميها مميزات وأولية فى نتائج البحث.

لذلك عندما دعم جوجل عرض المواقع على الموبايلات قمت فوراً بتحويل ثيم كل المواقع التي أديرها إلى responsive design تعمل بشكل ممتاز على كل أحجام الشاشات بما فيها شاشة الموبايل.

وعندما أعلنت فيسبوك عن انضمام الصفحات للمجموعات – Facebook groups – قمت فوراً بإضافة الصفحات التي أديرها إلى جروبات مناسبة لمجالاتها.

وعندما أعلنت جوجل عن الـ answer snippet التى ترد على سؤالك بجزء من محتوى صفحة مثبتة فى أولى نتائج البحث. قمت بوضع إجابات شافية لكثير من الأسئلة التي يبحث عنها الناس كثيراً ولذلك تم تثبيت اجابتى على الموقع كإجابة مختارة من محرك البحث جوجل ﻷنها فعلاً إجابات شافية وقوية أخذت وقت وجهد كبير فى كتابتها وتجميعها.

وعندما أعلن جوجل إهتمامه بـ business sites للشركات وأولوية ترتيب الشركات في محرك البحث، قمت بإضافة كل الشركات التى أعمل بها على business sites و google maps لكي تحسن ظهور الشركة على جوجل.

وعندما أعلنت فيسبوك عن خاصية الـ stories استخدمتها كثيراً – خاصةً فى البداية – لكى أحصل على مميزات شهرة الخاصية فى بدايتها. ولازال لها أهمية كبيرة جداً فى اشهار علامتك التجارية (branding).

استخدم التقنيات والطرق الحديثة

كل الشركات قديماً كانت تعتمد على الكروت الورقية والإعلانات الورقية وإعلانات الصحف والمجلات فقط في الدعاية لمنتجاتها.

ولكن التسويق والدعاية تطور وأصبحت الشركات تُنشئ مواقع على الإنترنت لكي يصل لها المستخدمين من كل مكان فى العالم إن أرادوا.

ولكن تقنيات التسويق تطورت وأصبحت تسير وراء التجمعات البشرية في كل مكان.. ومن أهم التجمعات البشرية هي مواقع التواصل الإجتماعى مثل فيسبوك وتويتر وانستجرام.

وتطور أيضاً التسويق وأصبح الناس يهتمون بالقراءة على الإنترنت والبحث عن أسئلتهم على جوجل بدلاً من أن يسألوا المعلمين والمدرسين والمتخصصين فى الواقع.. فبدأت الشركات بإستخدام مواقعهم واشهارها على محرك البحث جوجل، والرد على الناس على موقع Quora وموقع Yahoo Answers وموقع Ask وغيرها من مواقع البحث والرد على الأسئلة.

ولكن تطور التسويق أيضاً بعد أن اهتم الناس بالمحتوى المرئي أكثر من المحتوى المكتوب ﻷنه أسهل فى متابعته وفهمه. فبدأ المسوقين وشركات التسويق بالإهتمام بالإعلان عن منتجات شركاتهم عبر إنتاج ونشر الفيديوهات الدعائية على اليوتيوب وفيسبوك.

والآن نستخدم نحن المسوقين كل هذه الطرق للوصول إلى جمهور المنتج بكل الطرق المتاحة. يهتم المسوقين حالياً بزيادة الـ brand exposure أو رؤية العلامة التجارية. لذلك تجد المسوّق يضع الشركة ومنتجاتها بكل الأشكال المتاحة لكي يصل إلى كل فئات الناس بتفضيلاتهم المتنوعة سواء محتوى مقروء أو مرئي أو مسموع.

انتهينا من الحديث عن أهم 6 عوامل تجعل شركتك دائماً فى مرمى بصر العملاء. حاول أن تنفذ كل هذه النقاط ﻷنها ليست صعبة كما تعتقد. إنها سهلة ولكنها تحتاج إلى استمرارية وصبر لكى تصل إلى نتائج ممتازة ودائمة من محركات البحث ومواقع التواصل الإجتماعى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.