موقع اتعلم صح

تعلم كيف تفعل أى شئ بسهولة

تطبيق استخراج النصوص العربية من الصور
أندرويد

برنامج أندرويد لتحويل الصورة إلى نص قابل للتعديل

نحتاج إلى كتابة بعض النصوص الموجودة على الصور على الكمبيوتر أو الموبايل لكى نستطيع استخدام هذه الكلمات والتعديل عليها أو استخدامها فى أبحاث أو كتابات فى برنامج تعديل النصوص (مثل مايكروسوفت وورد).

ولكن كتاب النصوص باليد تحتاج إلى جهد ووقت طويل للكتابة على لوحة المفاتيح على الكمبيوتر أو لوحة مفاتيح الموبايل. والحل هو أننا نحتاج برنامج لتحويل الصورة إلى نصوص، أو استخراج النصوص المكتوبة على الصورة فى شكل يمكن التعديل عليه.

هذا النوع من البرامج يُسمى OCR وهى اختصار لـ Optical Character Recognition ومعناها بالعربى التعرف الضوئى على الحروف. هناك الكثير من البرامج والتطبيقات المتخصصة فى التعرف على الكلمات والحروف الإنجليزية وجميع اللغات. ولكن التطبيقات المتخصصة فى اللغة العربية قليلة جداً وضعيفة.

بحثت كثيراً عن تطبيقات أندرويد لإستخراج النصوص من الصور، وثبتُ كل هذه التطبيقات ووجدت أنها ضعيفة جداً فى التعرف على النصوص العربية. ولكن لاحظت أن هناك تطبيق متخصص فى التعرف على الحروف والكلمات العربية المكتوبة على الصور وتحويلها إلى نص قابل للتعديل. المميز فى هذا التطبيق ليس دقته ولكنه يتميز بالتحديثات الكثيرة التى تزيد من دقة التعرف على الكلمات العربية واستخراجها.

لذلك أنصحك بتثبت تطبيق Arabic OCR وهو تطبيق متخصص فى التعرف على الكلمات العربية المكتوبة على الصور وتحويلها إلى نصوص قابله للتعديل والمشاركة. هذا التطبيق ليس دقيق بشكل كافى ولكنه يحصل على الكثير من التخديثات الأسبوعية التى تجعله أكثر دقة أسبوع تلو الآخر.

أتمنى أن تصل دقة تطبيق استخراج النصوص من الصور إلى 100% فى وقت قريب. ولكنى أنتظر المزيد من التحسينات والتحديثات التى تزيد من دقة وقوة البرنامج.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مبرمج ويب وتطبيقات أندرويد. أحب البرمجة والتدوين عن كل ما يخص التقنية والبرمجة.