موقع اتعلم صح

تعلم كيف تفعل أى شئ بسهولة

مبادئ التسويق الأربعة
التحسين لمحركات البحث

مبادئ التسويق الأربعة

عندما نبدأ فى مشروع، فيأتى على بالنا التسويق والدعاية. وتتلخص فكرة التسويق والدعاية فى نشر خبر إفتتاح المشروع أو الشركة. هذا يدل أننا لا نعرف معنى التسويق والدعاية أصلاً! لذلك علينا أن نثقف أنفسنا ونعرف ما هو التسويق وكيفية نسوق ﻷنفسنا وشركتنا؟؟؟

هناك مبادئ أساسية للتسويق لابد من معرفتها وتحديدها قبل تحديد الوسيلة التى نريد الوصول بها إلى المُستهلك. هذه المبادئ بسيطة ولكن تأثيرها كبير جداً فى جدوى التسويق وطرق الوصول إلى عملاء ومُستخدمين جدد لمنتجات الشركة.

وضوح الهدف

لابد أن تقوم أنت وفريق العمل بتحديد الهدف من التسويق. هل الهدف من التسويق هو الحصول على زيارات أكثر للموقع الإلكترونى لكى تربح من الإعلانات الموجوده على الموقع. أم أن الهدف هو الحصول على عملاء جدد لشراء أحد منتجات الشركة.

حدد العملاء المُستهدفين

بعد تحديد الهدف من التسويق، عليك أن تبدأ فى تحديد العملاء المُستهدفين. وكيف تُقتنع هؤلاء الناس ليصبحوا عملاء لشركتك ويشروا منتجاتكم؟!

هذه الخطوة من أصعب الخطوات ﻷنها تعتمد على تحديد فئة معينة من الناس ﻹستهدافهم بالدعاية وأساليب التسويق لكى يشتروا منتجات شركتك. عليك فى هذه الخطوة أن تحدد المتلازمات وهى بعض الأمور المرتبطة ببعضها البعض؛ مثلاً الذى يستخدم لابتوب من شركة آبل (ماك بوك) سيكون من السهل أن تقنعه أن يشترى آيفون على عكس شخص لديه لابتوب اتش بى يعمل على نظام التشغيل لينكس ﻷنه من الصعب جداً أن تقنعه بشراء آيفون.

حاول أن تصل إلى بعض المتلازمات الخاصة بمُنتجات شركتك. ثم حدد فئة الناس المُستهدفة ومواضفات هذه الفئة من الناس. ثم قم بعمل حملات دعائية وتسويق لمنتجات شركتك لهذه الفئة تحديداً من خلال الإنترنت وفى الواقع.

يُمكنك التسويق لمُنتجات شركتك من خلال الإعلان على الفيسبوك، والإعلان على جوجل واليوتيوب من خلال جوجل آدس، ونشر فيديوهات دعائية على قناة الشركة على اليوتيوب، والتسجيل فى موقع شارع واضافة شركتك ومنتجات شركتك.

ميّز شركتك

لابد أن تحدد ميزة أو أكثر لشركتك ومنتجات شركتك. هذه الميزة يجب ألا تكون موجودة فى أى شركة أخرى منافسة لك. حاول أن تتميز بدقة وجودة المُنتج وخامات التصنيع، أو تتميز بأفضل خدمة عملاء وخدمات ما بعد البيع، أو تتميز بخدمة صيانة ممتازة، أو تتميز بدقة العمل والإلتزام بالمواعيد،.. إلخ.

لابد أن تكون مصدر قوى وفريد لميزة واحدة على الأقل لكى تلصق اسم شركتك فى عقل وذهن كل إنسان يستخدم المُنتجات والخدمات التى تقدمها شركتك.

ركز على أفضل طريقة لتسويق مُنتجات شركتك

لا تبدأ بخمسين طريقة للتسويق لمُنتجات شركتك! إبدأ بطريقة واحدة للتسويق لشركتك. اعطِ كل وقت ومجهود ومصاريف التسويق لطريقة واحدة للتسويق ولتكن التسويق عبر اعلانات جوجل آدز عبر يوتيوب مثلاً.

لكن عليك أن تحدد أفضل طريقة للتسويق لمُنتجات شركتك أولاً. من الممكن أن التسويق عبر فيسبوك يُناسب مُنتجاتك أكثر من التسويق عبر جوجل آدس أو العكس. ولكن عليك أن تختار الأفضل لمُنتجات شركتك. ثم تصرف كل أموال التسويق على هذه الطريقة المحدده بالعملاء المُستهدفين وتستمر حتى تسيطر على هذه الطريقة وتصبح الأول فيها.

بعد أن تصل إلى ما تريد من التسويق بهذه الطريقة أضف طرق أخرى للتسويق وابدأ فى الإنتشار فى كل مكان وطرق التسويق والدعاية. ولكن فى البداية يجب أن تركز على طريقة واحدة لكى تنجح فيها وتحصل على العائد المادى المطلوب من التسويق والدعاية لمُنتجاتك.

لا تنسى..

لا تنسى مبادئ التسويق الأربعة: وضوح الهدف، تحديد العملاء المُستهدفين، ميزة شركتك الفريدة، ركز على طريقة واحدة لتسويق مُنتجات شركتك.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مبرمج ويب وتطبيقات أندرويد. أحب البرمجة والتدوين عن كل ما يخص التقنية والبرمجة.