كل موقع وكل خدمة على الإنترنت لها قوانين وضوابط. بعض المواقع تضع هذه القوانين في صفحة terms and conditions. ولكن بعيداً عن تفاصيل كل موقع وتطبيق على الإنترنت، هناك ثلاث أخطاء لابد أن تتجنب الوقوع فيها على أى موقع على الانترنت.

التكرار المزعج

التكرار المزعج على الإنترنت يُسمي spam ومعناه أنك تنشر نفس التعليق بشكل متكرر دون هدف أو معني. مثال آخر : نشر بوست على الفيسبوك في كل الجروبات في وقت واحد. أو ارسال نفس الرسالة على الماسنجر إلى عشرات ومئات الأصدقاء. هذا التكرار الذي يسبب الإزعاج عند الآخرين مرفوض في كل مواقع الإنترنت.

الإحتيال والكذب

الإحتيال والكذب على الإنترنت يُسمي scam ومعناها أن تقول أن هذه الصورة بها قطة ولكن في الحقيقة بها حمار مثلاً. مثال آخر أن تقول أن هذا اللينك هو رابط لموقع تويتر ولكنه في الحقيقة موقع آخر غير تويتر. كل ما هو كذب يصنف سكام (احتيال ونصب).

حقوق الملكية الفكرية

حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية تُسمي بشكل عامل copyright وهي من أسوأ الأشياء التي تقوم بكسرها على الإنترنت. مثل أن تنشر فيديو لا تملكه على اليوتيوب، هذا سيؤدي إلى إغلاق حسابك على يوتيوب في حالة إكتشاف اليوتيوب هذه المخالفة لقوانين حقوق النشر والملكية. لا تستخدم أى محتوى مكتوب أو مسموع أو مرئي محمي بحقوق ملكية أو حقوق نشر على الإنترنت.

إن كنت يوتيوبر أو مدون أو صاحب موقع على الإنترنت فإحذر من الوقوع في أى خطأ من هذه الأخطاء الثلاثة لأنهم طريقك إلى خسارة ممتلكاتك وأعمالك على الإنترنت. حاول أن تنشر ما تملكه بشكل جميل وجذاب وممتع ومفيد دون احتيال أو كذب أو إزعاج.

If you are a youtuber and/or blogger or have any business on the internet, make you you do not make those mistakes.

Spam

The repeated comment on Facebook on too many posts is spam. By this repeated post or comment, you spam the news feed on other users. And that’s a prohibited thing on all websites especially platforms (Facebook, YouTube, Twitter, .. etc).

Scam

When you post a link of a poll and say that this website give you an iPhone as a prize, you are scammer! and that’s just a scam post. Try not to say lies with links or videos. Because scamming is forbidden, and you may be blocked anytime if you scam people (even if you are doing it for fun).

Try not to use other people’s content. Audio, video or written content is subjected to a copyright. If the copyright licence did not allow re-share or re-use the content, don’t you them. If you use a copyrighted material in your YouTube video (for example), your YouTube account may be terminated!

Make your original content. Publish your blog posts, not other’s. Publish your videos, not re-uploading other’s. Create your designs and images. Make sure your business on the internet is safe from spam, scam and copyright strike.